إن التراث الشعبي ثروة كبيرة من الآداب والقيم والعادات والتقاليد والمعارف الشعبية والثقافة المادية والفنون التشكيلية والموسيقية ، وهو علم يدرس الآن في الكثير من الجامعات والمعاهد لذا فإن الاهتمام به من الأولويات الملحة لعصرنا الراهن و بالطبع تراثنا الشعبی نحن الاهوازیون زاخر و ثری من جمیع الجهات و هو نابع من صمیم المجتمع و حیاة الناس البسطاء الذین یعیشون دائماْ فی الهامش ، ( من الفلکلور ) عمود یهتم بتراثنا الشفوی حفاظاً علیه من الضیاع و نقله الی جیل الشباب و ها الیکم ذکری من أحد هؤلاء الناس :
لا زلت أذکر تلک السنین الخوالی التی کنا نلعب فیها و نلهو و نمرح و نسرح کثیرا عندما کنا اطفالاً لا نبالی بالحیاة ومشاکلها و صعوبتها و مرارتها التی باتت الیوم تنهش لا بالخواصر فقط بل بالأفئدة أیضاً ، خاصة اذکر أیام الحصاد حیث کانت الاطفال تأتی الي البيوت و هم ينشدون الاغانی الفلکلوریة و يطلبون الحلوي و اليريشه من ربّات البیوت و منها هذه الاغنیة الجمیلة التی زالت راسخة فی اعماق وجودی :
دَگ المِدگّه … هو هو
دگها ابراسي … هو هو
طيّر نعاسي… هو هو
ترس المناجير … هو هو
حنطه و شعير… هو هو
اشعدكم تنطون الفقير… هو هو
نعم احبتی الکرام ، ان تراثنا بالتأکید ملئ بالاغانی و الالعاب الشعبیة و الفلکلوریة و السوالف و الطرائف و أدعو جمیع القراء الاکارم اتحافنا بها لنقدمها تباعاً باذن الله ...
الحزورات الشعبية الاهوازية (2 )
الحزورات الشعبية الاهوازية ( ۲ )
الحرشاوی
1 – سود سود و بالبراري اگعود
الجواب : بيت الشعر ( الصهوة )
2 – طاسة ابطن طاسة و بالبحر ركّاسة
الجواب : السحلفاه ( الرگه)
3 – هوف هوف لا اله لية و لا اله صوف
الجواب : الشكوة
4 – جاعد ابدكانه و يعلس ابمصرانه
جواب : الفانوس
5 – اسود مسده ايدش يابس يطلع منده
الجواب : المكحل
6 – عرب الّي نزلوا ربعوا ما كلو محلوا ما شالوا
الجواب : اهل المقابر
7 – شنهي الما تنشفه الشمس بالشر
الجواب : الدهن
8 – اتراطنی و اراطنها و اخافن من براطمها
الجواب : التفگه ( البندقیة )
9 – اربعة مترابعات ابفرد إعبیة متگابعات
الجواب: ظرة الهایشة
10 – النثایة اتحیل و الذکورة اتجیب
الجواب : البردی الحزورات الشعبیة الاهوازیة ( 1 )
الحزورات الشعبیة الاهوازیة ( ۱ )
الحرشاوی
1 – خمسه ایچفنونها و اثنین ایشیلونها
الجواب : جگارة اللف
2 – تمشی و اتطم اباثرها
الجواب : الإبرة
3 – حدر بحر فوگ فحم :
الجواب : النارگیله
4 – یمشی و ما یعاین وراه
الجواب : الماء
5 – اصبی الگایم ، حاضر کل الولایم ، ما ی مایشرب و من الاکل صایم
الجواب : الابریج
6 – امک و ام اخوک ، اخت خالک و مرت ابوک چم نفر ؟
الجواب : نفر واحد
7 – شنهو ایطیح بالمای ما یتبلل
الجواب : الظل ( الخیال )
8 – بالسوگ خضرة ، بالبیت حمرة
الجواب : الحنه
9 – یا دجاجتنه ام سن الذهب ، عوعت بالحویزه و سمعوها چعب
الجواب : الرعید
10 – شنهی الدوم یتنفس بلا روح
الجواب : الصبح الالعاب الشعبیة الاهوازیة ( ۵ )
الالعاب الشعبیة الاهوازیة ( ۵ )
« ام احچیم »
« ام احچيم » احدی الالعاب الشعبية الاهوازية التی کنا نلعبها فی الصغر هی لعبة جماعية و تخص الفتيان حيث ينقسموا الی فريقين متساوين دون تحديد عدد اللاعبين بمعنی ان من الممکن ان يکون الفريق متکون من 5 اشخاص او عشرة او اکثر او اقل و يتم اختيار الافراد من قبل رؤساء الفريقين حسب القرعة حيث کل لاعبين يختاران لهما اسمان رمزيان و يأتون الی رؤساء الفريقين و يقولان « اشحاب » و عندما يردد احد الروساء کلمة « راب » يقول احد الاعبين تريد هذا الاسم أو ذاک و عند اختيارأی من الاسماء يکون صاحب الاسم الرمزی قد صار عضواً فی فريقه و هکذا يتم اختيار کل اللاعبين و بعد اختيار اللاعبين يقوم الفريقان بتحديد الملعب و قد تکون مساحة الملعب بقدر ملعب کرة اليد .
يبدأ احد الفريقين اللعب حسب القرعة او التوافق و يختارهذا الفريق من بين افراده لاعباً يسمي « العروس » الذي عليه ان يصل الي نقطة معينة تسمي« المحل »يختارها الفريقان ماسكاً احدي ارجله باصابع يده و رافعها الي الخلف ( كما يفعلو افراد كلا الفريقين هذا الامر ) طبعاً بحماية من افراد فريقه و علي الفريق الاخر عرقلة هذا الامر عبر التصدي للعروس و الاطاحه به او بافراد فريقه و كل لاعب الذي يسقط من الفريقين يخرج من اللعبة و تنتهي اللعبة اما باسقاط العروس او وصوله الي « المحل » ثم يتبادلان الفريقان مكانهما و يلعبون مره ثانية و بالنهاية افراد فريق الخاسر يحمل افراد فريق الرابح علي ظهورهم مسافةمعينة متفق عليها مسبقاً .
الألعاب الشعبية الاهوازية (۴)
الألعاب الشعبية الاهوازية (۴)
« لعبة المحيبس »
لا يخفي علي القارئ المحترم بأن لكل أمة تراث تعتز و تفخر به و تحافظ عليه كل المحافظة لانه كنزهم العظيم و ثروتهم التي لا تبلي و من الواجب عليهم حفظه و صيانته من غبار الزمان و الضياع و الاندثار و من اصبح و لم يهتم بتراث امته و استخفت به فقد اتسمت حياته بتبلد الشعور و تصبح قوميته و تراث امته في تهاون فلا تبقي له جذور في تاريخ الامم فيصبح تائهاًبين الشعوب و الامم يتشبث بكل ماهو سطحي فتهبه الرياح و يصبح من منسيات العالم و الامم و الشعوب التي ضاعت في طيات التاريخ هوجم تراثها اولاً ثم تاريخها و ثقافتها و حضارتها واحدة تلو الاخري حتي اصبحت منسية و كانها لم تخلق من قبل .
ان شعبنا العربي الاهوازي من ضمن الشعوب الحية الذي له تراث عريق محفور في ذاكرة التاريخ و تحمله القلوب من جيل الي جيل فمن جملة تراثنا العربي هي العابنا الشعبيه التي مائامت مستمرة اما بين الكبار و اما بين الاطفال فمنها ما تخص الاولاد و منها تخص البنات و من هذه الالعاب ( لعب اچعاب ، المحيبس ، هويشة ، چنّه ، برينجي ، ام احچيّم ، صگلة ، روّه ، حبة جلي ، غميضة جيجو ، گرگطاية ، روب روب كله عدي، حمّرية ، گطفت اعصيه ، يا اوحيدة يا اثنين و … ) التي تلعب البعض منها في مواسم خاصة و مناسبات خاصة.
و لأهمية الموضوع قررنا في صفحة « مراة الفنون » ان نتعرف هذه الالعاب و نعرفها لجيل الشباب و اول لعبة التي سنتاولها هي لعبة المحيبس التي غالباً ما يلعبونها في مثل هذه الليالي ، ليالي شهر رمضان المبارك :
« لعبة المحيبس لعبة جماعية متشكله من فريقين و خاتم أي المحبس ، الفريق الاول يصطف امام الفريق الثاني و حسب القرعة يقوم الفريق الذي يستولي علي المحبس باخفائه لدي اللاعبين و يقوم شخص من الفريق الثاني و بمهارة خاصة بطلب المحبس و هنا اذا وجده يتحول المحبس اي الخاتم الي الفريق الثاني و اذا لم يوجده يكون الفريق الاول قد حاز علي نقطه( ليلة ) و هكذا يستمر اللعب حتي يفوز احد الفريقين و من النقاط المهمة في هذه اللعبة هي كالتالي :
الف ) الاحتواء علي المحيبس في بداية المباراة يكون حسب المبايعة
ب ) لكل فريق مسئول و المسؤول هو الذي يؤخذ رايه بعين الاعتبار
ج ) يتكون الفريق عادة من 15 (خمسة عشر ) لاعب و خمسة لاعبين احتياط و يجوز تغيير اللاعبين في اي وقت بتشخيص مسؤول الفريق و بتنسيق مع حكم المباراة
د ) الوقت الزمني لطلب المحيبس محدد و يتفق عليه
ه ) عدد نقاط الفوز في المباراة هي واحدة و عشرون نقطة ( ليلة )
و لهده اللعبة مصطلحات و علي اللاعبين معرفتها و هي :
1 ) المبايعة : تقوم لجنة التحكيم بعملية المزاد علي المحيبس في حضور مسئولين الفريقين
فمنهما من يشتري المحيبس و الاخر تتحول النقاط الي فريقه
2 ) بات : عندما المسؤول يقوم باخفاء المحيبس ( طبعاً ايدي اللاعبين تكون الي الخلف ) و ينتهي من هذه العملية ينادي بات او شال بمعني اخرجوا ايديكم الي الامام
3 ) الفزة : ما يبان علي وجه اللاعب او يتحرك حركه عفوية و يظهر المحيبس قبل ان يطلب منه احد بالتحديد تسمي فزه و عندئذ يتحول المحيبس الي الفريق المقابل
4 ) خيوسة : لا يجوز للاعب اخفاء المحيبس مرتين متتاليتين في يد واحدة و هذه اليد تسمي خيوسة و تبقي مفتوحة في اللعبة التالية فقط
5 ) فاتك : عندما يخطأ طالب المحيبس في طلبه يقوم اللاعب الذي يحمل المحيبس و ينادي فاتك اي خطأت في طلبك
نعم ايها الاحبة هذه هي لعبة المحيبس الجميلة و الممتعه و بعدما تعلمناها معاً ادعوكم أن تلعبوها في ليالي رمضان مع الاسرة و الاصدقاء .
الالعاب الشعبية الاهوازية (3)
الالعاب الشعبية الاهوازية (3)
الالعاب الشعبيه الاهوازيه ( 2 )
الالعاب الشعبيه الاهوازيه ( 2 )
« حبة جلي »
لعبه « حبة جلي» التي كنا نلعبا في ايام اصبا و نلهو بها و نتمتع كثيراًو هي كالتالي :ينقسم اللاعبین الي فريقين و حسب القرعة او التوافق فريق يذهب الي محدوده جغرافيا محدده مثل الشارع او عده شوارع في مده محدده متوافق عليها مثلا نصف ساعه ، و يصنعون اتلال صغيره من التراب هنا و هناك في اماكن متعدده و الافضل ان تكون في اماكن يصعب العثور عليها و عندما تنتهي المهله يبدأ الفريق الاخر البحث عن تلك التلال الصغيره ( طبعا في مهله محدده ) و يدمرها و عند انتهاء المهلة ، يقومان الفريقان معاً باحصاء التلال التي لم يتم العثور عليها و لم يتم تدميرها و بعد ما اتضح للجميع عدد التلال السالمه يلعب الفريق الثاني نفس اللعبه و عند الانتهاء و احصاء التلال السالمه للفريق الثاني يقوم الفريق الخاسر بحمل افراد الفريق الاول علي اكتافهم لمسافه متفق عليها مسبقاً .
|