امثال وحکم شعبيه اهوازيه
۱- الماي ما بي عله العلوه ايرد على النصه
۲- التگرصه الحيه بيده ايخاف من جرت الحبل
۳- الأگرع ایعیر أبو حبه
۴- البزون تفرح إبعمه أهلها
۵- الما ينوش العنب بيده ایگول حامض ما أريده
۶- أبو طبع ما اييوز من طبعه
۷- الیا عگبک عگبک
۸- إكل مر و إشرب مر و لا تعاشر مر
۹- الما يعرف تدابيره حنطته تاكل إشعيره
۱۰- إتبع العيار الباب الدار
۱۱- الظفر ما يطلع من اللحم
۱۲- الما ينطي من قليل ما ينطي من کثیر
۱۳- المبلل ما إیخاف إمن المطر
۱۴- الواوي ما إييوز من عويانه
۱۵- الگصب کل ما طال طوله مرجوعه علی إصوله
۱۶- العم ولي و الخال خلي
۱۷- الما يعرف الصگر یشویه
۱۸- الما یعرفک ما إيثمنك
۱۹- إخذ فالها إمن أطفالها
۲۰- الولد من خافوره و الهرش من فرفوره
۲۱- الصبر مفتاح الفرج
۲۲- الدنيا دواره
۲۳- الدنيا يوم إلك و يوم عليك
۲۴- الصديج يوم الضيج
۲۵- الإبعبه صخل إيمعمع
۲۶- الخير إيخير و الشر إيغير
۲۷- اليمل لو إيشوف حدبته چان إنكسرت إرگبته
۲۸- الله إيعرف الحمار ما إنطا إگرون
۲۹- إنهجم بيت الباميه ام اللقاويص
۳۰- الدين عمات عين
۳۱- إبعد و صير عزيز
۳۲- الغني غنوا له و الفگر ونوا له
۳۳- إبن الحایچ إينبب و إبن الكاولي إيربرب
۳۴- البزون ما عدها شغل إتشرمخ الشبه
۳۵- اليوگف یم الحداد إيلوحه شرار
۳۶- إنطي الخبز الخبازته حتى لو تاكل نصه
۳۷- إمشي شهر و لا تطفر نهر
۳۸- العنده محراث ليش يحرگ إيده
۳۹- الجار گبل الدار
۴۰- الما ینطی زبیله محد إيعبيله
۴۱- الخرمه أهلهه شايلين إهيه إتريد ريل (رجل)
۴۲- إركض ورا الیبچیک و لا ترکض ورا الیضحکک
۴۳- اليمل يعري من ذانه
۴۴- اليمل ما يعرف ربه الا وكت الزلگ
۴۵- البعيد عن العين بعيد عن الگلب
۴۶- المجالس مدارس
۴۷- الما يعلمه امه و أبوه يعلمه زمانه
۴۸- الياكل إبضرسه ينفع نفسه
۴۹- الماله أول ماله تالي
۵۰- الباجله ما بيهه دهن
۵۱- ام الكاتل نامت و ام المكتول ما نامت
۵۲- إلي إنتكل على يارته بات عزمه بالندم
۵۳- الله يعرف النمله ما إنطاها إجناحات
۵۴- الصباح رباح
۵۵- إيآمرون على الچلب یآمر على ذیله
۵۶- الچلب چلب و لو طوگوا ذهب
۵۷- الشبعان إيتريع على اليوعان
۵۸- الإيده بالماي مو مثل الإيده بالنار
۵۹- النار لو شبت تحرگ الخضر و اليابس
۶۰- العاف داره گل مگداره
۶۱- الحچه إبفگره ما نگص گدره
۶۲- إلي إيروح إبغير عزيمه یگعد من غیر إفراش
۶۳- التمنـّه ما تهنـّه
۶۴- أهلك أهلك لا تهلك
۶۵- إلما عنده مشير إيحط إعمامته او يستشير
۶۶- التهدّه ما عثر
۶۷- العجله من الشيطان
۶۸- ألو ماتت الأمهات دنـّو الخالات
۶۹- إبن المغنـّي إيغنـّي و إبن المصلـّي إيصلـّي
۷۰- إگعد عوي و إحچی عدل
۷۱- إيد إلما إتشابچهه بوسهه
۷۲- إلشوف شوف الگلب مو شوف العیون
۷۳- إلما إيريدك لا إتريده
۷۴- إغسل إيدك للعچس
۷۵- إيده ماهي إله
۷۶- إيده بارده
۷۷- القاضي راضي ، المفتي شلـّه غرض
۷۸- إذا الگمر صوبك إشعليك إمن النجوم
۷۹- أهل الدواب تطلب من أهل الهوش خثره
امثال وحکم شعبيه اهوازيه
۱- الماي ما بي عله العلوه ايرد على النصه
۲- التگرصه الحيه بيده ايخاف من جرت الحبل
۳- الأگرع ایعیر أبو حبه
۴- البزون تفرح إبعمه أهلها
۵- الما ينوش العنب بيده ایگول حامض ما أريده
۶- أبو طبع ما اييوز من طبعه
۷- الیا عگبک عگبک
۸- إكل مر و إشرب مر و لا تعاشر مر
۹- الما يعرف تدابيره حنطته تاكل إشعيره
۱۰- إتبع العيار الباب الدار
۱۱- الظفر ما يطلع من اللحم
۱۲- الما ينطي من قليل ما ينطي من کثیر
۱۳- المبلل ما إیخاف إمن المطر
۱۴- الواوي ما إييوز من عويانه
۱۵- الگصب کل ما طال طوله مرجوعه علی إصوله
۱۶- العم ولي و الخال خلي
۱۷- الما يعرف الصگر یشویه
۱۸- الما یعرفک ما إيثمنك
۱۹- إخذ فالها إمن أطفالها
۲۰- الولد من خافوره و الهرش من فرفوره
۲۱- الصبر مفتاح الفرج
۲۲- الدنيا دواره
۲۳- الدنيا يوم إلك و يوم عليك
۲۴- الصديج يوم الضيج
۲۵- الإبعبه صخل إيمعمع
۲۶- الخير إيخير و الشر إيغير
۲۷- اليمل لو إيشوف حدبته چان إنكسرت إرگبته
۲۸- الله إيعرف الحمار ما إنطا إگرون
۲۹- إنهجم بيت الباميه ام اللقاويص
۳۰- الدين عمات عين
۳۱- إبعد و صير عزيز
۳۲- الغني غنوا له و الفگر ونوا له
۳۳- إبن الحایچ إينبب و إبن الكاولي إيربرب
۳۴- البزون ما عدها شغل إتشرمخ الشبه
۳۵- اليوگف یم الحداد إيلوحه شرار
۳۶- إنطي الخبز الخبازته حتى لو تاكل نصه
۳۷- إمشي شهر و لا تطفر نهر
۳۸- العنده محراث ليش يحرگ إيده
۳۹- الجار گبل الدار
۴۰- الما ینطی زبیله محد إيعبيله
۴۱- الخرمه أهلهه شايلين إهيه إتريد ريل (رجل)
۴۲- إركض ورا الیبچیک و لا ترکض ورا الیضحکک
۴۳- اليمل يعري من ذانه
۴۴- اليمل ما يعرف ربه الا وكت الزلگ
۴۵- البعيد عن العين بعيد عن الگلب
۴۶- المجالس مدارس
۴۷- الما يعلمه امه و أبوه يعلمه زمانه
۴۸- الياكل إبضرسه ينفع نفسه
۴۹- الماله أول ماله تالي
۵۰- الباجله ما بيهه دهن
۵۱- ام الكاتل نامت و ام المكتول ما نامت
۵۲- إلي إنتكل على يارته بات عزمه بالندم
۵۳- الله يعرف النمله ما إنطاها إجناحات
۵۴- الصباح رباح
۵۵- إيآمرون على الچلب یآمر على ذیله
۵۶- الچلب چلب و لو طوگوا ذهب
۵۷- الشبعان إيتريع على اليوعان
۵۸- الإيده بالماي مو مثل الإيده بالنار
۵۹- النار لو شبت تحرگ الخضر و اليابس
۶۰- العاف داره گل مگداره
۶۱- الحچه إبفگره ما نگص گدره
۶۲- إلي إيروح إبغير عزيمه یگعد من غیر إفراش
۶۳- التمنـّه ما تهنـّه
۶۴- أهلك أهلك لا تهلك
۶۵- إلما عنده مشير إيحط إعمامته او يستشير
۶۶- التهدّه ما عثر
۶۷- العجله من الشيطان
۶۸- ألو ماتت الأمهات دنـّو الخالات
۶۹- إبن المغنـّي إيغنـّي و إبن المصلـّي إيصلـّي
۷۰- إگعد عوي و إحچی عدل
۷۱- إيد إلما إتشابچهه بوسهه
۷۲- إلشوف شوف الگلب مو شوف العیون
۷۳- إلما إيريدك لا إتريده
۷۴- إغسل إيدك للعچس
۷۵- إيده ماهي إله
۷۶- إيده بارده
۷۷- القاضي راضي ، المفتي شلـّه غرض
۷۸- إذا الگمر صوبك إشعليك إمن النجوم
۷۹- أهل الدواب تطلب من أهل الهوش خثره
۸۰- إيكدّه الشحيح او ياكله المستريح
۸۱- إيكدّه الحصان او ياكله الحمار
۸۲- الكديش من رفسه و الكحيل من غمزه
۸۳- إلما إيسوگه مرضعه سوگ العصّه ما ينفعه
۸۴- الغرگان إیچلـّب إبسبّاحه
۸۵- إمگام الما إيشوّر محّد إيزوره
۸۶- الهوا مو تارس خشمه
۸۷- إحچایة التنگال
۸۸- العین ما تعله على الحايب
۸۹- إليدري يدري و إلما يدري إیگول گضبة عدس
۹۰- العايش بالدنيا سعيد
۹۱- إيدوّر على إبره إبجهدال تبن
۹۲- إسئل إمجرّب و لا تسئل حكيم
۹۳- الصبر مرّ
۹۴- اليمل هم چبیر
۹۵- الزلم صنادیگ إمگفـّله
۹۶- الزلمه بضراعه مو بلسانه
۹۷- إلـّي إيعيش بالحيله إيموت بالفگر
۹۸- إرليه إمسرسحه بالگبر
۹۹- الطايح رايح
۱۰۰- الدم ما إيضيع
۱۰۱- الحگوگ إتريد إحلوگ
۱۰۲- الچلب ما إينجّس البحر
۱۰۳- ألو إنطگ الخشم تهمل العين
۱۰۴- البطنه خاليه ما إيخاف
۱۰۵- إجه إيكحلهه عماهه
۱۰۶- الطوف إتطيح على أهلهه
۱۰۷- الباب إلـّي يجيك منـّه ريح سدّه و إستريح
۱۰۸- إتعب إجدامك و لا تتعب إلسانك
۱۰۹- الحگران إیگطـّع المصران
۱۱۰- الشاذي إبعين أمّه غزال
۱۱۱- الگنفذ إيبوس إوليده وإیگول إشمنعم إخديده
۱۱۲- ألو كلمن يا او نجر ماضل بلوادي شجر
۱۱۴- التجاره شطاره
۱۱۵- الكثره تاخذ الشجعان
۱۱۶- أثقل من اليیثـوم
۱۱۷- إليّ يدگ الباب يسمع الجواب
۱۱۸- إلـّي لگه أحبابه نسه أصحابه
۱۱۹- إلـّي إيربـّي فرخ غيره مثل إليبني إبگاع غیره
۱۲۰- الضرس الیتگلگل ینشلع
۱۲۱- إيده ما توصل حلگه
۱۲۲- الگمر بید و النجوم بید
۱۲۳- إكره او گول و حب او گول
۱۲۴- الیهدی بگه إيريد يمل
۱۲۵- الله ما ينسه عبده
۱۲۶- إلسانه أنعم من الحيـّه
۱۲۷- الفگر فوگ الیمل و الچلب عضـّه
۱۲۸- المهره من خیـّالهه و المره من ريـّالهه
۱۲۹- أحرّ إمن الجمر
۱۳۰- أمرّ إمن الصبر
۱۳۱- إصبر و الصبر مبروك تاليّه
۱۳۲- إسعى يا عبدي او آنه أعينك
۱۳۳- إلـّي إيريد شي إيعوف شي
۱۳۴- الخوّه مو بالگوّه
۱۳۵- إبياري ولا إبداري
۱۳۶- إبخيرهم ما خيّروني ، إبشرهم عمّوا عليّه
۱۳۷- إبرخص المای
۱۳۸- إبرخص التراب
۱۳۹- إتگولنـّه باروت
۱۴۰- إتگولنـّه طير ذهب
۱۴۱- إتگولنـّه طير الصگر
۱۴۲- إتبربش او لا العمه
۱۴۳- إتذب الملح ما يطيح بالگاع
۱۴۴- إحساب ياكل بين عميان
۱۴۵- إحچایة عاجل من راس مجنون
۱۴۶- إحديده عن الطنطل
اصلک مرجله وهیبه وفصــــلک واذا زعلان اجی ابعینی وفصلک فص الشــــوفتــک ردته وفصلـک فصل بس تعطف وترضــه علیــه
إن التراث الشعبي ثروة كبيرة من الآداب والقيم والعادات والتقاليد والمعارف الشعبية والثقافة المادية والفنون التشكيلية والموسيقية ، وهو علم يدرس الآن في الكثير من الجامعات والمعاهد لذا فإن الاهتمام به من الأولويات الملحة لعصرنا الراهن و بالطبع تراثنا الشعبی نحن الاهوازیون زاخر و ثری من جمیع الجهات و هو نابع من صمیم المجتمع و حیاة الناس البسطاء الذین یعیشون دائماْ فی الهامش ، ( من الفلکلور ) عمود یهتم بتراثنا الشفوی حفاظاً علیه من الضیاع و نقله الی جیل الشباب و ها الیکم ذکری من أحد هؤلاء الناس :
لا زلت أذکر تلک السنین الخوالی التی کنا نلعب فیها و نلهو و نمرح و نسرح کثیرا عندما کنا اطفالاً لا نبالی بالحیاة ومشاکلها و صعوبتها و مرارتها التی باتت الیوم تنهش لا بالخواصر فقط بل بالأفئدة أیضاً ، خاصة اذکر أیام الحصاد حیث کانت الاطفال تأتی الي البيوت و هم ينشدون الاغانی الفلکلوریة و يطلبون الحلوي و اليريشه من ربّات البیوت و منها هذه الاغنیة الجمیلة التی زالت راسخة فی اعماق وجودی :
دَگ المِدگّه … هو هو
دگها ابراسي … هو هو
طيّر نعاسي… هو هو
ترس المناجير … هو هو
حنطه و شعير… هو هو
اشعدكم تنطون الفقير… هو هو
نعم احبتی الکرام ، ان تراثنا بالتأکید ملئ بالاغانی و الالعاب الشعبیة و الفلکلوریة و السوالف و الطرائف و أدعو جمیع القراء الاکارم اتحافنا بها لنقدمها تباعاً باذن الله ...
الحزورات الشعبية الاهوازية (2 )
الحزورات الشعبية الاهوازية ( ۲ )
الحرشاوی
1 – سود سود و بالبراري اگعود
الجواب : بيت الشعر ( الصهوة )
2 – طاسة ابطن طاسة و بالبحر ركّاسة
الجواب : السحلفاه ( الرگه)
3 – هوف هوف لا اله لية و لا اله صوف
الجواب : الشكوة
4 – جاعد ابدكانه و يعلس ابمصرانه
جواب : الفانوس
5 – اسود مسده ايدش يابس يطلع منده
الجواب : المكحل
6 – عرب الّي نزلوا ربعوا ما كلو محلوا ما شالوا
الجواب : اهل المقابر
7 – شنهي الما تنشفه الشمس بالشر
الجواب : الدهن
8 – اتراطنی و اراطنها و اخافن من براطمها
الجواب : التفگه ( البندقیة )
9 – اربعة مترابعات ابفرد إعبیة متگابعات
الجواب: ظرة الهایشة
10 – النثایة اتحیل و الذکورة اتجیب
الجواب : البردی الحزورات الشعبیة الاهوازیة ( 1 )
الحزورات الشعبیة الاهوازیة ( ۱ )
الحرشاوی
1 – خمسه ایچفنونها و اثنین ایشیلونها
الجواب : جگارة اللف
2 – تمشی و اتطم اباثرها
الجواب : الإبرة
3 – حدر بحر فوگ فحم :
الجواب : النارگیله
4 – یمشی و ما یعاین وراه
الجواب : الماء
5 – اصبی الگایم ، حاضر کل الولایم ، ما ی مایشرب و من الاکل صایم
الجواب : الابریج
6 – امک و ام اخوک ، اخت خالک و مرت ابوک چم نفر ؟
الجواب : نفر واحد
7 – شنهو ایطیح بالمای ما یتبلل
الجواب : الظل ( الخیال )
8 – بالسوگ خضرة ، بالبیت حمرة
الجواب : الحنه
9 – یا دجاجتنه ام سن الذهب ، عوعت بالحویزه و سمعوها چعب
الجواب : الرعید
10 – شنهی الدوم یتنفس بلا روح
الجواب : الصبح الالعاب الشعبیة الاهوازیة ( ۵ )
الالعاب الشعبیة الاهوازیة ( ۵ )
« ام احچیم »
« ام احچيم » احدی الالعاب الشعبية الاهوازية التی کنا نلعبها فی الصغر هی لعبة جماعية و تخص الفتيان حيث ينقسموا الی فريقين متساوين دون تحديد عدد اللاعبين بمعنی ان من الممکن ان يکون الفريق متکون من 5 اشخاص او عشرة او اکثر او اقل و يتم اختيار الافراد من قبل رؤساء الفريقين حسب القرعة حيث کل لاعبين يختاران لهما اسمان رمزيان و يأتون الی رؤساء الفريقين و يقولان « اشحاب » و عندما يردد احد الروساء کلمة « راب » يقول احد الاعبين تريد هذا الاسم أو ذاک و عند اختيارأی من الاسماء يکون صاحب الاسم الرمزی قد صار عضواً فی فريقه و هکذا يتم اختيار کل اللاعبين و بعد اختيار اللاعبين يقوم الفريقان بتحديد الملعب و قد تکون مساحة الملعب بقدر ملعب کرة اليد .
يبدأ احد الفريقين اللعب حسب القرعة او التوافق و يختارهذا الفريق من بين افراده لاعباً يسمي « العروس » الذي عليه ان يصل الي نقطة معينة تسمي« المحل »يختارها الفريقان ماسكاً احدي ارجله باصابع يده و رافعها الي الخلف ( كما يفعلو افراد كلا الفريقين هذا الامر ) طبعاً بحماية من افراد فريقه و علي الفريق الاخر عرقلة هذا الامر عبر التصدي للعروس و الاطاحه به او بافراد فريقه و كل لاعب الذي يسقط من الفريقين يخرج من اللعبة و تنتهي اللعبة اما باسقاط العروس او وصوله الي « المحل » ثم يتبادلان الفريقان مكانهما و يلعبون مره ثانية و بالنهاية افراد فريق الخاسر يحمل افراد فريق الرابح علي ظهورهم مسافةمعينة متفق عليها مسبقاً .
الألعاب الشعبية الاهوازية (۴)
الألعاب الشعبية الاهوازية (۴)
« لعبة المحيبس »
لا يخفي علي القارئ المحترم بأن لكل أمة تراث تعتز و تفخر به و تحافظ عليه كل المحافظة لانه كنزهم العظيم و ثروتهم التي لا تبلي و من الواجب عليهم حفظه و صيانته من غبار الزمان و الضياع و الاندثار و من اصبح و لم يهتم بتراث امته و استخفت به فقد اتسمت حياته بتبلد الشعور و تصبح قوميته و تراث امته في تهاون فلا تبقي له جذور في تاريخ الامم فيصبح تائهاًبين الشعوب و الامم يتشبث بكل ماهو سطحي فتهبه الرياح و يصبح من منسيات العالم و الامم و الشعوب التي ضاعت في طيات التاريخ هوجم تراثها اولاً ثم تاريخها و ثقافتها و حضارتها واحدة تلو الاخري حتي اصبحت منسية و كانها لم تخلق من قبل .
ان شعبنا العربي الاهوازي من ضمن الشعوب الحية الذي له تراث عريق محفور في ذاكرة التاريخ و تحمله القلوب من جيل الي جيل فمن جملة تراثنا العربي هي العابنا الشعبيه التي مائامت مستمرة اما بين الكبار و اما بين الاطفال فمنها ما تخص الاولاد و منها تخص البنات و من هذه الالعاب ( لعب اچعاب ، المحيبس ، هويشة ، چنّه ، برينجي ، ام احچيّم ، صگلة ، روّه ، حبة جلي ، غميضة جيجو ، گرگطاية ، روب روب كله عدي، حمّرية ، گطفت اعصيه ، يا اوحيدة يا اثنين و … ) التي تلعب البعض منها في مواسم خاصة و مناسبات خاصة.
و لأهمية الموضوع قررنا في صفحة « مراة الفنون » ان نتعرف هذه الالعاب و نعرفها لجيل الشباب و اول لعبة التي سنتاولها هي لعبة المحيبس التي غالباً ما يلعبونها في مثل هذه الليالي ، ليالي شهر رمضان المبارك :
« لعبة المحيبس لعبة جماعية متشكله من فريقين و خاتم أي المحبس ، الفريق الاول يصطف امام الفريق الثاني و حسب القرعة يقوم الفريق الذي يستولي علي المحبس باخفائه لدي اللاعبين و يقوم شخص من الفريق الثاني و بمهارة خاصة بطلب المحبس و هنا اذا وجده يتحول المحبس اي الخاتم الي الفريق الثاني و اذا لم يوجده يكون الفريق الاول قد حاز علي نقطه( ليلة ) و هكذا يستمر اللعب حتي يفوز احد الفريقين و من النقاط المهمة في هذه اللعبة هي كالتالي :
الف ) الاحتواء علي المحيبس في بداية المباراة يكون حسب المبايعة
ب ) لكل فريق مسئول و المسؤول هو الذي يؤخذ رايه بعين الاعتبار
ج ) يتكون الفريق عادة من 15 (خمسة عشر ) لاعب و خمسة لاعبين احتياط و يجوز تغيير اللاعبين في اي وقت بتشخيص مسؤول الفريق و بتنسيق مع حكم المباراة
د ) الوقت الزمني لطلب المحيبس محدد و يتفق عليه
ه ) عدد نقاط الفوز في المباراة هي واحدة و عشرون نقطة ( ليلة )
و لهده اللعبة مصطلحات و علي اللاعبين معرفتها و هي :
1 ) المبايعة : تقوم لجنة التحكيم بعملية المزاد علي المحيبس في حضور مسئولين الفريقين
فمنهما من يشتري المحيبس و الاخر تتحول النقاط الي فريقه
2 ) بات : عندما المسؤول يقوم باخفاء المحيبس ( طبعاً ايدي اللاعبين تكون الي الخلف ) و ينتهي من هذه العملية ينادي بات او شال بمعني اخرجوا ايديكم الي الامام
3 ) الفزة : ما يبان علي وجه اللاعب او يتحرك حركه عفوية و يظهر المحيبس قبل ان يطلب منه احد بالتحديد تسمي فزه و عندئذ يتحول المحيبس الي الفريق المقابل
4 ) خيوسة : لا يجوز للاعب اخفاء المحيبس مرتين متتاليتين في يد واحدة و هذه اليد تسمي خيوسة و تبقي مفتوحة في اللعبة التالية فقط
5 ) فاتك : عندما يخطأ طالب المحيبس في طلبه يقوم اللاعب الذي يحمل المحيبس و ينادي فاتك اي خطأت في طلبك
نعم ايها الاحبة هذه هي لعبة المحيبس الجميلة و الممتعه و بعدما تعلمناها معاً ادعوكم أن تلعبوها في ليالي رمضان مع الاسرة و الاصدقاء .
الالعاب الشعبية الاهوازية (3)
الالعاب الشعبية الاهوازية (3)
الالعاب الشعبيه الاهوازيه ( 2 )
الالعاب الشعبيه الاهوازيه ( 2 )
« حبة جلي »
لعبه « حبة جلي» التي كنا نلعبا في ايام اصبا و نلهو بها و نتمتع كثيراًو هي كالتالي :ينقسم اللاعبین الي فريقين و حسب القرعة او التوافق فريق يذهب الي محدوده جغرافيا محدده مثل الشارع او عده شوارع في مده محدده متوافق عليها مثلا نصف ساعه ، و يصنعون اتلال صغيره من التراب هنا و هناك في اماكن متعدده و الافضل ان تكون في اماكن يصعب العثور عليها و عندما تنتهي المهله يبدأ الفريق الاخر البحث عن تلك التلال الصغيره ( طبعا في مهله محدده ) و يدمرها و عند انتهاء المهلة ، يقومان الفريقان معاً باحصاء التلال التي لم يتم العثور عليها و لم يتم تدميرها و بعد ما اتضح للجميع عدد التلال السالمه يلعب الفريق الثاني نفس اللعبه و عند الانتهاء و احصاء التلال السالمه للفريق الثاني يقوم الفريق الخاسر بحمل افراد الفريق الاول علي اكتافهم لمسافه متفق عليها مسبقاً .
|